مرحباً بك بالموقع الرسمي لأحمد أدهم

اهمية ماجستير إدارة الاعمال



مجال إدارة الاعمال هو دراسة واسعة وكبيرة جدا .. والحصول على درجة الماجستير فى إدارة الأعمال هى الطريقة الافضل لتطوير مهارات الطالب فى الإدارة بشكل خرافي.. ودرجة ماجستير إدارة الأعمال هى درجة شائعة وعليها اقبال واضح من الكثير من الطلاب.. وبالنظر إلى سوق العمل فى الوقت الحالى نستطيع أن نعرف أن درجة ماجستير إدراة الاعمال تتيح لك فرص فى مجالات عمل كثيرة.

المملكة المتحدة (بريطانيا) وجدوا  بها أكثر من 22000 طالب حصلوا على تلك الدرجة من أكثر من 120 كلية وجامعة.. أما الولايات المتحدة فهى تخرّج سنوياً أكثر من 90000 طالب حاصلين على درجة الماجستير فى إدارة الأعمال.. اما بأستراليا فإن اعداد طلبات الإلتحاق بكليات إدراة الأعمال زادت بنسبة ملحوظة وهى 50% تقريباً فى السنوات الاخيرة الماضية.. أما فى سنغافورا ففى العام الماضى إستقبلت سنغافورا زيادة ملحوظة في اعداد الطلاب الراغبين فى الحصول على ماجستير إدارة الأعمال سواء كانوا ممولين من جهات عملهم أو ممولين ذاتياً.. ربما يكون هذا بسبب أن سنغافورا تطمح إلى بناء سمعة تعليمية جيدة أكثر من الأوقات الماضية.. كما أنه يوجد ثلاث شركات من كل أربعة شركات يقبلون خريجين حاصلين على ماجستير إدارة الأعمال فى عدة وظائف إدارية عليا.. تلك الدرجة تحظى بإقبال واسع فى أوروبا أيضاً..

على المستوى الدولى.. وفى العديد من قطاعات الأعمال.. وخاصة فى مجالات الإستشارات والتمويل.. MBA ليست مؤهل دراسى مفضل مالم تكن من كلية دولية مرموقة.. الدرجة تهدف إلى توسيع الافق العلمية و العملية للطلاب لمساعدتهم في الحصول على وظائف فى مؤسسات كبرى.. بطبيعة الحال فإن تلك الدرجة ذات التخصص العام أكثر من منه خاص وبالتالى فهى تهدف إلى المساهمة فى تعليم الطالب عمل الإستراتيجية الإدارية..  وعلى عكس درجات الماجستير الأخرى فإن درجة ماجستير إدارة الأعمال هى مؤهل دراسات عليا وخبرة وظيفية فى نفس الوقت..

لا يوجد قطاع وظيفى لايحتاج درجة ماجستير إدارة الأعمال.. خاصة فى السنوات العشرة الاخيرة..  فالحاصلين على درجة ماجستير إدارة الأعمال أصبحوا مطلوبين حتى فى المنظمات الغير ربحية.. فالقطاعات الوظيفية مختلفة وكثيرة منها الخدمة المدنية، التعليم، القانون، الصحة، العمل الخيرى، الوظائف الحكومية، وغيرها.. كما أن أهمية درجة ماجستير إدارة الأعمال تتزايدت باستمرار مع ازدهار وإنتشار الإنترنت..

الحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال من الخارج بصرف النظر عن الدولة (سنغافورة أو أستراليا أو المملكة المتحدة أو غيرهم) لاتصنع إحتمالات وظيفية كبرى للخريجين فقط لكن أيضاً تمنح الخريجين فرص عمل برواتب مرتفعة مرتفعة جدا.. ففى المتوسط يحصل الخريج على زيادة فى الراتب بمقدار 50% من متوسط الأجر الذى يحصل عليه إذا التحق بالعمل بشهادة البكالوريوس فقط.. اما خريج درجة ماجستير إدارة الأعمال المتميز في المتوسط يحصل على راتب سنوى يقدر بـ 78 ألف دولار سنوياً..

درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) هى درجة مماثلة لدرجة (MBA).. درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيدية هى فى المقام الأول للمديرين ذوى المستويات العليا ورجال الأعمال.. وهناك شرط اساسي للتقدم والحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) يجب أن يكون الطالب لديه خمسة سنوات على الأقل من الخبرة المهنية.. وهى درجة دراسية مرنة ويمكن للطالب ان يحصل عليها فى فترة عامان أو أقل في بعض الاحيان.. في حالة ان الطالب يحصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية يكون قد قطع شوطاً كبيراً من مساره الوظيفى.. أما الطالب الحديث التخرج من مرحلة الدراسة الجامعية فإن الخيار الأفضل بالنسبة له هو درجة ماجستير إدارة الأعمال العادية (MBA).


.
.