مرحباً بك بالموقع الرسمي لأحمد أدهم

مصر في المركز الثالث من حيث الاعتماد علي تقنيات التسويق الالكتروني





حجم سوق الإعلان الالكتروني  يصل الي نحو ١.٥ مليار دولار سنويآ في المنطقه العربيه متوقعآ أن يتضاعف الرقم إلي 3اضعاف خلال عامين.

و من الجدير بالذكر أن نصيب السوق المصري من الاعلان الالكتروني يصل إلي 500 مليون فقط أي بنسبه 5% من قيمه حجم السوق الاعلاني سنويآ في مصر .

وعن الاسواق العربيه التي تعتمد علي تقنيات التسويق الالكتروني ، دولة الامارات تحتل المركز الاول تليها الاردن , وتأتي مصر في المركز الثالث.

الإنترنت له أثر اقتصادي كبيرعلى مستوى العالم، حيث مثل ما يزيد عن 21 % من إجمالي نسبة الزيادة في الناتج المحلي كما تسهم بأكثر من 4% من إجمالي الناتج المحلي في النظم الاقتصادية للدول .

إن  نسبة مشاركة الشركات التجارية الصغيرة والمتوسطة  بمنطقة الشرق الاوسط  منخفضة بشكل كبير بالمقارنة بالاسواق الاوروبية مثل فرنسا التي تبلغ نسبه انتشارها نحو 60% ,وتأتي الولايات المتحده بالمركز الثاني حيث بلغت نسبتها 40% ,بينما تستحوذ تركيا علي 37%

أوضح وائل فخرانى الرئيس التنفيذي لجوجل بمنطقة الشرق الاوسط أن نسبة الإنفاق على الإعلانات عبر الإنترنت في الوقت الحالي بلغت نحو ٨ ٪ من إجمالي الإنفاق على الإعلانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال إن بعض الدراسات التي أعدتها شركه جوجل يساعدها في تنميه نشاطها التجاري علي الاخص بقطاعي السياحة والرحلات في مصر والسعودية،بالاضافه إلي الخدمات المهنية في الإمارات وذلك بنسبه 92% بالامارات ,و90% بالسعوديه ثم مصر بنسبه 80%.

اكثر من ثلثي الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط، لا تمتلك موقع على الانترنت، حيث لا يتعدي حجم مشاركتها على الإنترنت عن 18% في الإمارات، 15% في السعودية و7% في مصر.

انصح بالتوجه لمتخصصي التسويق الإلكتروني ووضعه كعضو اساسي بمجلس الإدارة لكل الشركات و المشروعات المتوسطة أو الصغيرة مما يساعد بقدر كبير على الوصول لملايين الافراد بأفضل الطرق الحديثة الابسط على الاطلاق.